شروط وأحكام

2020-12-31

شروط وأحكام خدمة المحفظة الإلكترونية

تعريفات

• الخدمة: خدمة المحفظة الإلكترونية ، موضوع هذا العقد، التي تقدمها الشركة، حيث يتم فتح حساب المحفظة الإلكترونية للمستخدم لتنفيذ المعاملات إلكترونيا عن طريق التطبيق ويتم تعبئة المحفظة بإيداع مبلغ معين (حسب السقوف الموافق عليها من قبل سلطة النقد الفلسطينية يساوي المبلغ المودع في حساب المحفظة الاكترونية (النقود الإلكترونية)

• الشركة: شركة مالتشات لخدمات الدفع الإلكتروني المساهمة الخصوصية المحدودة

• مزود الخدمة: الشركة وفريق المبيعات المعتمد من قبل الشركة والوكلاء والشركات أو المؤسسات المتعاقد معها لتقديم خدمات الانضمام أو الشحن أو السحب لتمكين هذه الخدمة حيث يمكن لمستخدم الخدمة سحب و/أو تحويل و/أو إيداع الأموال في حساب المحفظة الاكترونية بعملة المحفظة.  ينبغي على الوكيل المعتمد المنفذ وضع وبوضوح لافتة لتأكيد شرعية تقديم هذه الخدمة.

• العميل / مستخدم الخدمة: الشخص الطبيعي أو المعنوي الذي اشترك في خدمة المحفظة الاكترونية من Maalchat، بواسطة جهاز ذكي محمول وحاصل على رقم الخدمة من احدى شركات الاتصالات والذي قبل ووقع جميع شروط هذه الاتفاقية.

  • التاجر : الطرف (الطبيعي أو الإعتباري) الذي يستخدم المحفظة الإلكترونية بصفته مستفيد ومستقبل للتحويلات من قبل مستخدمي خدمة المحفظة الإلكترونية الآخرين
  •  التطبيق: التطبيق الإلكتروني الخاص بشركة مالتشات والذي يُحمل على أجهزة الهاتف الذكي

• الرصيد الإلكتروني: رصيد الوحدات النقدية الاكترونية في حساب المحفظة الإلكترونية الناتج عن التحويل، السحب/الإيداع ومعاملات الشراء والبيع التي يقوم بها مستخدم الخدمة. ويمكن تحويل هذا الرصيد إلكترونيا إلى مستخدمين آخرين أو ابقائه لفترة متفق عليها ويمكن استخدامه كوسيلة للدفع أيضا.

• المحمول الذكي: أي جهاز محمول ذكي، أو أي جهاز اخر يمكن توصيله بأية شبكة اتصالات متنقلة مرخصة تعمل في دولة فلسطين والقدس الشرقية.

 

 

 اّلية تقديم الخدمات:

• التسجيل إلكترونيا عن طريق تحميل التطبيق من خلال جهاز الهاتف الذكي المحمول وذلك بادخال المعلومات الاساسية (رقم الهاتف المحمول، الاسم الرباعي،تاريخ الميلاد، الجنس، مكان السكن) . هذه المعلومات تؤهلك للدخول الى التطبيق ودعوة جهات الاتصال على هاتفك بتحميل التطبيق للتواصل والتحدث (الدردشة) معهم. 

• فتح المحفظة الالكترونية يتم عند طلب تفعيل المحفظة من التطبيق وذلك بالضغط على مفتاح Wallet حيث يطلب من المستخدم عندها إدخال رقم الهوية الشخصية.

• تبقى المبالغ الموجودة برصيدك في حسابات مُجمَّعة منفصلة عن أرصدة الشركة المؤسسية، ولن تستخدم الشركة اموالك لتغطية نفقاتها التشغيلية أو في أي أغراض مؤسسية أخرى. ولن تقوم الشركة عمداً بإتاحة مبالغك المالية لدائنيها في حالة تعرضها للإفلاس.

استخدام الخدمة:

• يتم تفعيل المحفظة المؤقتة بعد قيام المستخدم بتحميل التطبيق ودخوله على المحفظة –wallet- و ادخال رقم هويته, ويمكنه خلال فترة المحفظة المؤقتة (30 يوم) التمتع بخدمات المحفظة المؤقتة وهي تغذية حساب المحفظة بسقف 1100 شيقل واجراء عمليات الشراء .

• بعد قيام المستخدم باجراء التسجيل أعلاه يجب عليه التوجه – خلال 30 يوما- الى أي من الوكلاء المعتمدين للشركة للتأكد من الهوية الشخصية وأخذ صورة عنها والتوقيع على طلب الخدمة ثم ارسالها الى الشركة لتحويل المحفظة المؤقتة الى محفظة دائمة، للتحقق من المعلومات المقدمة لضمان ملاءة المستخدم الشخصية ويعتبر هذا الاجراء ايذانا من المستخدم بتفعيل المحفظة دون المساس بحق الشركة في رفض أو قبول اشتراك أي مستخدم في هذه الخدمة.  

• يحق للشركة ان تطلب من المستخدم تقديم اي وثيقة (التي تعتبرها الشركة بمحض ارادتها المنفردة ودون أي معقب عليها) لتمكين الشركة من تقديم هذه الخدمة. ومن المتفق عليه انه في حال عدم تقديم المستخدم  التاجر اي من المستندات المطلوبة خلال الفترة التي تحددها الشركة، فانه يحق للشركة إلغاء الخدمة شريطة أن يتم اشعار  المستخدم قبل 30 يوم من تاريخ ايقاف الخدمة. من المفهوم أن للشركة الحق في إيقاف الخدمة مؤقتا خلال هذه الفترة حتى يقدم المستخدم ما تطلبه الشركة بالخصوص.

• إذا كانت الشركة ستقوم بتعديل أو تحديث اي من التطبيقات المحمولة التي تم تحميلها مسبقا على الجهاز الإلكتروني او الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم سواء كان هذا التحديث يتعلق بإجراءات الخدمة أو سلامة البيانات وأمنها – ترسل الشركة اشعارا بذلك إلى رقم الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم (شخص و/او التاجر و/أو الوكيل). في هذه الحالة، يقوم المستخدم بتنزيل الطلب الجديد من خلال الموقع الإكتروني للشركة أو من خلال الرابط المقدم.

• سيفقد المستخدم الذي يقرر إيقاف رقم الهاتف المحمول المرتبط بحساب محفظته الإلكترونية شرطا مسبقا كمستخدم للخدمة، وبالتالي سيفقد حقه في استخدام الخدمة من خلال رقم هاتفه المحمول الموقوف.

• وفي حالة تغيير رقم الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم والمرتبط بالمحفظة، يجب إبلاغ الشركة من أجل نقل   حساب المحفظة الى رقم الهاتف المحمول الجديد وفي حال لم تبلغ الشركة بذلك يتحمل المستخدم وحده المسؤولية و التبعات .

• ينطبق الشرط أعلاه على من لا يستعمل هاتفه النقال لمدة معينة مقررة من مزود خدمة الهاتف النقال وبالتالي يفقد حقه في رقم هاتفه. 

يقر المستخدم بان الشركة غير مسؤولة عن تحمل أي تكاليف ناتجة عن الفشل في شبكه الإنترنت/الاتصالات أو اي إخفاق أو أعطال في الشبكة أو خط الهاتف المحمول. وتخلي الشركة مسؤوليتها عن أي مخاطر قد تتعرض لها المعلومات الشخصية لمستخدم الهاتف أوعن اي نوع من الإختراق الإلكتروني. الشركة غير مسؤولة عن اي نوع من التعويضات أو الاضرار المباشرة او غير المباشرة الناتجة عن اي من الأمور المذكورة أعلاه أو غيرها من المخاطر غير المشمولة في نطاق عمل الشركة.

• الشركة لا تتحمل أي نوع من انواع المسؤولية القانونية إذا رفض التاجر قبول خدمة Maalchat او رفض قبول الرصيد الإلكتروني كطريقة للدفع من قبل المستخدم وستتواصل مع التجار في هذه الحالات من التأكد من استمرار الخدمة لديهم أو إلغاء العقود الموقعة.

• الشركة غير مسؤولة بأي شكل من الأشكال عن طبيعة العلاقة بين البائع والمشتري من مستخدمي المحفظة الإلكترونية وغير مسؤولة عن السلع والخدمات التي تسدد أثمانها من خلال المحفظة الإلكترونية، وأن أية شكوى من المشتري بالخصوص يجب ان يتم حلها مباشره مع البائع. الشركة مسؤولة حصراً عن تحويل الأموال بين المستخدمين بعد التحقق من وجود رصيد كاف في وقت التحويل.

• من المتفق عليه ان خدمات المحفظة الإلكترونية متاحة 7/24 . في حالات الأزمات أو إنقطاع الخدمة لأي سبب من الأسباب أو في حالات الظروف الطارئة او الإستثنائية ( حيث يتم اعلام المستخدمين مسبقا في حال وجود امكانية لذلك)، تضمن الشركة في حدود المعقول إعادة تفعيل الخدمة في أقرب وقت ممكن وفقا لخطة الاستمرارية التي وضعتها الشركة ووفقا لتوقف الأسباب والظروف التي تؤدي إلى إنقطاع الخدمة .وحيث يتم اشعار

• في حالة اي إستفسار أو شكوى ، يرجى التواصل مع الشركة من خلال التطبيق في محادثة نصيه أو الإتصال على رقم الشركة 444 444 1700 أو من خلال الصفحة الإلكترونية للتواصل مع خدمة الدعم الفني عبر الإنترنت، وستتم المتابعة والرد في غضون 10 أيام عمل عمل من الإستفسار أو الشكوى.

• المستخدم مسؤول قانونياً عن جميع معاملات محفظته الالكترونية، وتلتزم الشركة بتنفيذ جميع المعاملات والتعليمات الصادرة عن المستخدم عبر القنوات الإلكترونية المستخدمة في تشغيل الخدمة طبقا للقوانين النافذة.  والشركة مسؤولة عن تنفيذ جميع المعاملات والتعليمات بمجرد استلامها وبدون الاجحاف بحق الشركة لمتطلبات تعليمات غسل الأموال و تطبيق قاعدة اعرف عميلك والعناية الواجبة .

• لا تتحمل الشركة مسؤولية اي خسارة يتكبدها المستخدم ناجمة عن فقدانه أو سرقة كلمة المرور الخاصة بهاتفه النقال الذكي.

 • يوافق المستخدم على ان جميع المعاملات والتعليمات التي تنفذها الشركة يتم تسجيلها وتنفيذها من خلال التقارير الإلكترونية التي تصدرها الشركة وفقا لشروط هذه الخدمة مع احتفاظ المسستخدم بحقه بالاعتراض، وتعتبر دليلا قاطعا ملزما قانوناً ضد مطالبات المستخدم.

• في حاله اكتشاف الشركة لأي عمل أو اجراء لإنتهاك القوانين أو الأنظمة المتعلقة بغسل الأموال أو مكافحة الإرهاب من قبل مستخدم الخدمة، يكون للشركة كل الحق في التوقف الكامل عن التعامل بالأرصدة الإلكترونية للمستخدم -مع اعلامه بذلك -حتى يعطي تبرير مناسب ومقبول للشركة ودون المساس بحق الشركة في إتخاذ جميع التدابير المفروضة بموجب القوانين المطبقة في دولة فلسطين 

• إذا إستشعر المستخدم بان شخص غير مصرح له يستخدم المحفظة الالكترونية خاصته/ها ، يجب على المستخدم إبلاغ الشركة مباشرة أو التوجه إلى أقرب وكيل معتمد.

• في حاله فقدان الهاتف المحمول ولحفظ حقه, يجب على المستخدم  الإبلاغ فورا وطلب إيقاف المحفظة من خلال الاتصال برقم الشركة 444 444 1700 أو عن طريق زيارة أقرب وكيل معتمد. وسيكون المستخدم مسؤولاً عن جميع المعاملات التي تمت من خلال التطبيق قبل التبليغ وفقا للأصول.

• يحق للمستخدم سحب رصيد محفظته من خلال الوكلاء المعتمدون ودفع ما يستحق من عمولات.

• للمستخدم الحق -في أي وقت- بإغلاق حساب محفظته الإلكترونية واسترداد المبالغ النقدية المستحقة له التي تتوافق مع رصيد أمواله الإلكترونية من خلال التواصل مع الشركة. تلتزم الشركة بإغلاق حساب المحفظة الالكترونية بعد تزويد المستخدم بالرصيد حسب الاصول

• يقر المستخدم بمسؤوليته الكاملة عن سلامة وشرعية مصدرأي مبالغ مودعة في أو محولة من و/أو الى محفظته ويلتزم بالتحقق من ان المال لا ينتهك قواعد غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب وكافة القوانين والأنظمة والتعليمات ذات العلاقة.

• يجوز للشركة - في اي وقت - إنهاء الخدمة ودون اخطار. وللشركة الحق في تعديل أو تغيير اي من شروط واحكام الخدمة بعد اعلام المستخدم باشعار خطي او الكتروني على اي تعديلات على الاحكام و الشروط أو الرسوم والعمولات وذلك قبل 30 يوم من سريان تنفيذ هذه التعديلات على الأقل.

• في حال عدم استخدام المحفظة لفترة شهر، تحول الى محفظة "غير فاعل"، وان استمر ذلك لفترة (11) أحد عشره شهرا متتالية، سيتم تغيير حالة المحفظة من "غير فاعل" الى "جامد" على أن يتم اشعار المستخدم قبل 30 يوما من تجميد المحفظة , وسيتم خصم العمولة حسب التعرفة الى أن يصبح رصيدها صفراً عندها يتم إلغاء المحفظة، ويتم اعادة تفعيل الحساب الجامد بعد تقديم المستخدم طلب اعادة التفعيل والإقرار بصحة أرصدة الحساب.

• في حال إستشك المستخدم بمعاملة على حساب المحفظة، يجب إخطار الشركة خلال فترة أسبوع لتحري الأمر والرجوع للمستخدم بأقرب فرصة.

ساعات العمل والعمليات

• خدمات Maalchat متاحه  24/7 ولكن ، في بعض الأحيان ، قد لا تكون بعض أو جميع خدمات المحفظة الالكترونية متاحه لسبب تقني أو غير ذلك مثل صيانة النظام ، وتتعهد الشركة بإعادة تنشيط الاعمال في أقرب وقت ممكن.

الإشعارات والإتصالات

• بإستثناء ما هو منصوص عليه خلاف ذلك في هذه الاتفاقية، ستكون جميع الإشعارات المطلوب إرسالها إلى مستخدم الخدمة فعالة عندما ترسلها الشركة إلى رقم المحمول المعتمد والمتوفر في سجلات الشركة بتاريخ التبليغ. وستكون الإشعارات الواردة من مستخدم الخدمة فعاله عند استلامها في المكتب الرئيسي للشركة أو من خلال وكلائها.

 

خدمات التسويق

  • الإتصالات التسويقية:  عندما تقدم إلى Maalchat رقم هاتف محمول او ارضي او بريد إلكتروني، فأنت توافق على تلقي مكالمات، بما في ذلك الإتصالات الأوتوماتيكية والرسائل المسجلة مسبقاً، او رسائل  نصية ودردشة من تطبيق Maalchat بخصوص أي حملات ترويجية او تسويقية وفقا لقرار الشركة المنفرد.
  • وتقر ان تحديد رقم الهاتف المتنقل هو المعتمد لتلقي الاتصالات او الرسائل بشأن استخدامك لخدماتMaalchat  على ذلك الرقم.

الرسوم

 • يتعهد المستخدم بدفع الرسوم الدورية التي تفرضها الشركة بموجب القانون والتعليمات النافذة حسب جدول الرسوم المعمول به والمدرج على الصفحة الإلكترونية للشركة. أي تعليمات قد تصدرها الشركة لإستخدام المحفظة الالكترونية التي تقدمها وأي رسوم تفرضها الشركة ستعتبر جزءا من هذه الإتفاقية ويتم تضمينها هنا بالإشارة.  يجوز للشركة خصم رسوم من حساب محفظة المستخدم بشكل اّلي ودوري وفقا لجدول الرسوم المعتمد وتكون هذه الرسوم معلنة للمستخدمين مسبقا وتخضع للتعديل بين الحين والاخر ويشعر المستخدم بأي تعديل قبل 30 يوم من تنفيذ وسريان التعديل .

 التغييرات في الشروط والتعديلات

• في حال احداث أي تغييرات على الشروط و الأحكام يتم ابلاغ المستخدم بها قبل شهر كامل من تاريخ سريان تنفيذ التعديلات.

 

تحويل الحقوق والالتزامات

• يجوز للشركة وفقا لخيارها المستقل تحويل حقوقها والتزاماتها بموجب هذه الاتفاقية لشركة تابعة أو لأي طرف آخر دون الحاجة لموافقة المستخدم. 

الإنهاء

 • تبقى هذه الإتفاقية سارية المفعول حتى يتم إنهاؤها من قبل المستخدم أو من قبل الشركة. يجوز للمستخدم إلغاء خدمة المحفظة الكترونية وإنهاء هذه الاتفاقية في اي وقت عن طريق التوقف عن إستعمال التطبيق وسحب الرصيد. 

• في حالة إلغاء الخدمة أو تعليقها لأي سبب من الأسباب، وأيضا وبنفس السياق في حال تقديم لائحة دعوى ضد حسابات المستخدم لدى الشركة (محفظته الإلكترونية)، أو إعلان إفلاسه أو إعساره من قبل المحكمة المعتمدة وفي جميع الحالات التي تكون فيها اي عوامل وقائية قانونية تمنع المستخدم من التصرف بمحفظته، يجب علي المستخدم التوقف عن استخدام المحفظة الالكترونية / الخدمة وعدم اجراء اي حركة ويتعهد بذلك وبالتالي فان الشركة لا تكون مسؤولة عن أي حركة على المحفظة مهما كانت.

• يحق للشركة تعليق تسليم هذه الخدمة للمستخدم أو إنهاء اشتراك المستخدم في النظام في حالة حدوث اي انتهاك من قبل المستخدم لأي من هذه الشروط والاحكام، أو في حالة ما إذا ارتأت الشركة انه من الضروري اتخاذ مثل هذا الاجراء ، مع اشعار المستخدم قبل تعليق الخدمة ، ودون المساس بأي حقوق أخرى من اي نوع قد تكون للشركة تجاه المستخدم.

الشروط والاحكام العامة:

• يكون فتح حساب محفظة إلكترونية من Maalchat مربوط برقم الهوية الشخصية حسب التعليمات وتكون عملة المحفظة الشيكل الإسرائيلي حسب تعليمات سلطة النقد الفلسطينية (البنك المركزي الفلسطيني) بالخصوص. ومن المفهوم ان أي تحويل بين العملات يستند الى السعر المعلن من سلطة النقد الفلسطينية.

• من المتفق عليه ان رصيد حساب المحفظة الكترونية يخضع لسقف لا يتجاوزه المستخدم ويحدد من سلطة النقد الفلسطينية ويعرض على الصفحة الإلكترونية للشركة. تخضع المعاملات التي تنفذ على هذه المحفظة لحدود قصوى لا يجوز تجاوزها لأي سبب من الأسباب، بما في ذلك الحدود اليومية والشهرية للسحب والتحويل، وفقا للتفاصيل الواردة في هذا العقد او حسبما تحدده سلطه النقد الفلسطينية والذي يعرض على الصفحة الإلكترونية للشركة وتخضع هذه الحدود للتغيير من وقت لأخر حسب التعليمات. كما ويعرض على الصفحة الإلكترونية للشركة الأوامر المسموح تنفيذها من خلال المحفظة الإلكترونية.

• للشركة الحق في التعامل مع طرف ثالث سواء محلياً أو دولياً للوفاء بكامل أو جزء من التزاماتها تجاه المستخدم؛ في هذه الحالة ستكون الشركة مسؤولة عن الحفاظ على سرية جميع بيانات ومعلومات المستخدم.

• يجب على المستخدم إخطار الشركة في حاله إجراء أي تغييرات على المعلومات المقدمة للشركة والمتعلقة بالخدمة،  وسيتم تحديث البيانات ان إرتأت الشركة ذلك.

• في حالة تغيير رقم الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم والمرتبط بالمحفظة، يجب إبلاغ الشركة من أجل نقل حساب المحفظة الى رقم الهاتف المحمول الجديد.

• يتعهد المستخدم ببذل كل الجهود في إستخدام المحفظة الالكترونية وحماية الخدمات من اي استخدام غير مصرح به، وبغير ذلك يتحمل المستخدم كامل المسؤولية تجاه الشركة.

• يقر المستخدم من الآن فصاعدا بان تعاملاته اليومية بمحفظته الإلكترونية هو دليل يقين بدقة حساباته وتعاملاته مع الشركة بإنتظام. ويعتبر هذا الإقرار السبب الرئيس وراء استمرار توفير الشركة لخدمة المحفظة الالكترونية للمستخدم.

• لا يسمح لموظفي الشركة -أو وكلائها- بان يطلبوا من مستخدمي الخدمة الإفصاح عن اي بيانات سرية مثل كلمات المرور (عبر البريد الإلكتروني أو القنوات الأخرى). في حاله وقوع مثل هذا الحادث، يجب على المستخدم الاتصال بالشركة الحال.

 

 

القانون واجب التطبيق

 • تخضع جميع المسائل التي لم ينص على حكم أو نص بشأنها في أحكام هذا الإتفاق، وتفسر وتنفذ وفقاً للقوانين المعمول بها في دولة فلسطين ، ولا سيما الأحكام والشروط المتعلقة بالمسؤولية، وان بيانات الشركة الإلكترونية بينة قاطعة في الإثبات. تختص المحاكم في رام الله بأي نزاع ينشأ عن هذا العقد.

 

الموافقة علي العقد

• يوافق المستخدم على الإلتزام بالشروط والاحكام المذكورة أعلاه .

• يقر المستخدم بأن جميع المعلومات الواردة في طلب المحفظة الكترونية صحيحة. كما يقر المستخدم بان الشركة تحتفظ بحقها في الاحتفاظ بجميع الوثائق المقدمة في حال إلغاء الخدمة طبقا للتعليمات.

• يقر المستخدم بأنه قد إستعرض جميع شروط وأحكام الإستخدام المعتمدة لخدمة المحفظة الالكترونية ويوافق عليها ويقبلها كما نشرت على موقع Maalchat  الرسمي (www.maalchat.ps ) الذي قد تعدله الشركة من وقت لاخر وفقاً لخيارها المستقل والمنفرد ووفقاً لما تراه مناسباً وأن إستمرار المستخدم بإستخدام الخدمة يعتبر اقراراً دورياً بهذه الشروط.

 

 

 

 

ملحق (1)

 

 

السقوف الشهرية للحركات المالية لمحفظة مالتشات Maalchat

الخدمة

السقف بالشيقل  

سقف رصيد المحفظة الالكترونية المؤقتة

1100شيقل

سقف رصيد المحفظة الإلكترونية الدائمة

7500شيقل

إجمالي حركات الدفع والتحويل

  7500شيقل شهريا

تغذية حساب المحفظة الإلكترونية الدائمة واستقبال التحويلات

7500شيقل شهريا

سحب الأموال من حساب المحفظة الإلكترونية الدائمة

3750شيقل شهريا

 

 

 

 

الرسوم والعمولات لخدمات المحفظة الالكترونية للأفراد

الخدمة

الرسوم والعمولات

تحميل التطبيق

مجانا

استخدام خدمة الدردشة

مجانا

تفعيل المحفظة المؤقتة أو الدائمة

مجانا

إيداع الأموال (تغذية المحفظة )

مجاناً

تحويل الأموال من محفظة الى محفظة

 مجاناً

 سحب الأموال من الوكلاء

3%

الدفع للتاجر من خلال QR code

مجاناً

دفع الفواتير

مجاناً

اشتراك شهري

1شيقل